المشاركات

ملخّص - مؤتمر وادي الحجير وآثاره - منذر محمود جابر

صورة
يتناول هذا الملخّص موضوع مؤتمر وادي الحجير لا بوصفه حادثة عابرة, بل كحدث مفصلي شكّل تحوّلًا في الوعي السياسي في جبل عامل, وعبّر عن موقف جماعي رافض للاحتلال الفرنسي. لقد جاء هذا المؤتمر في سياق انهيار الدولة العثمانية, وبدء النفوذ الاستعماري الفرنسي والبريطاني, كما ثبتته اتفاقية سايكس بيكو ومؤتمر سان ريمو, وما تبعهما من تفتيت سوريا إلى دويلات. هذا الملخّص هو لكتاب "مؤتمر وادي الحجير وآثاره" تأليف منذر محمود جابر ما ميّز مؤتمر وادي الحجير أنه أول محاولة سياسية جماعية في جبل عامل تتجاوز الولاءات العائلية والمذهبية, وتدعو صراحة إلى الوحدة السورية ورفض الانتداب. رغم قلة المصادر حوله وتكتّم المشاركين, فقد سعيت لجمع الوثائق المتاحة, واستندت إلى شهادات ومذكرات نادرة, لمحاولة رسم صورة متكاملة عن المؤتمر وسياقه ونتائجه. قسّمت هذه الدراسة إلى أربعة فصول تتناول الحالة السياسية, وظروف انعقاد المؤتمر, ووقائعه, ثم نتائجه. ورغم خصوصية جبل عامل, فإن ما جرى فيه يُعبّر عن تجربة وطنية قابلة للقياس على مناطق أخرى, في وجه الاستعمار والتقسيم. الفصل الأول جبل عامل, هذا الامتداد الجغرافي والتاريخي ...

رأي - فليحكم الإخوان!

صورة
  إن الهدف النهائي لأي نشاط سياسي ينبغي أن يكون السعي الى تحقيق حياة أفضل للأفراد في مجتمع معين, في سياق مسعانا البشري للوصول الى السعادة. هذا ما يجب أن يستوطن عقل أصحاب القرار والفاعلين في أي صراع سياسي أينما كان. إن انحراف المشتغلين بالسياسة عن هذا الهدف – تحقيق السعادة – لا يعني فساد السياسة بعينها وبالتالي ابتعادنا عنها, بل يعني ضرورة استمرارنا في محاولة تقويم الإعوجاج كما نراه أو كما يراه غيرنا, في علاقة بينيّة تبادليّة لأفكار متنوّعة. هذه العلاقة تدعونا الى إفساح المجال أمام من يملك الرؤية والأهلية لأن يكون في موقع المسؤولية, وفي حالة المجتمعات الحديثة والمعاصرة التي ترتبط بعقد إجتماعي, يكون إفساح المجال أمام من يملك الأكثرية, وبالتالي تجربة رؤى وتطلعات الأغلبية لإختبار مدى نجاعتها وقابليتها للتطبيق, وفي حال الفشل, يتم الخوض في تجربة أخرى, وهكذا دواليك. في حالة الكثير من المجتمعات العربية والإسلامية, وفي هذا النص سأصطلح على تسميتها بالمجتمعات المخطوفة, لم يكن التطور السياسي مكتسبا بالتجربة, بل كان بشكل أو آخر محاولة مشوّهة لاستنساخ خلاصات التجربة الأوروبية وتطبيقها على مجتمعا...

رأي - شو رح يصير فينا؟

صورة
  إن تراكم الصدمات والأحداث المؤلمة في غضون فترة زمنية قصيرة، من شأنه أن يؤثّر بشدّة على الوعي الجماعي ويغير تصور الواقع لدى أي مجموعة. وقد شهدنا هذه الظاهرة في الطائفة الشيعية في لبنان خلال الأحداث بين السابع عشر والسابع والعشرين من سبتمبر/أيلول. وما زال من غير الواضح المدى الكامل للتحولات النفسية والاجتماعية التي حدثت ــ وسوف تستمر في التكشف ــ داخل هذه الطائفة. ولابد من فهم هذه التغييرات سواء داخل الإطار الطائفي اللبناني أو من حيث علاقة الحزب السياسي المهيمن على الطائفة، حزب الله، بحليفه الإقليمي، إيران. بعد سنوات من إعداد الطائفة الشيعية لحرب "حتمية" ــ وفقاً لمسؤولي حزب الله ــ وصياغة سرد يسلط الضوء على القوة العسكرية الهائلة التي تتمتع بها الجماعة، سواء من حيث الكم أو النوع، تعرضت صورة حزب الله التي تم بناؤها بعناية لضربة قوية. لقد تعرضت سمعة حزب الله، الذي يُعترف به على نطاق واسع باعتباره أكبر الفصائل العسكرية غير الحكومية وأكثرها تقدماً وخبرة في المعارك في العالم، لأول ضربة كبرى في أعقاب سلسلة من الهجمات على مدى يومين متتاليين باستخدام أجهزة النداء واللاسلكي، والتي أس...

ملخّص - الفلسفة الهنديّة: مقدّمة قصيرة جدّا - سو هاميلتون

صورة
يتناول هذا التلخيص الفلسفة الهندية بمختلف تياراتها وأفكارها العميقة التي تمتد عبر التاريخ. نستعرض في هذا التلخيص الأفكار الأساسية من تاريخ الفلسفة الهندية ومدارسهم الفكرية مثل الفيدانتا، اليوغا، والبوذية. نهدف من خلال هذا التلخيص إلى تقديم لمحة موجزة وشاملة عن المفاهيم الفلسفية التي شكلت الفكر الهندي وأسهمت في تشكيل الفلسفة العالمية. هذا الملخّص هو لكتاب "الفلسفة الهنديّة: مقدّمة قصيرة جدّا" تأليف سو هاميلتون التفكير والأعتقاد إن ما يطلق عليه الغربيون الدين والفلسفة يجتمعان في الهند في محاولات الأشخاص فهم معنى وتركيبة الحياة, بما يشبه محاولات سقراط. كانت الفلسفة الهنديّة تعنى بالسعي الى فهم طبيعة الحقيقة, لما لهذا من أثر عميق على مصير الفرد. إنّ هذا التداخل أوجد ميلا عند الغرب لإعتبار الفكر الهندي صوفيّا, على النقيض من عقلانيّة الغرب, وهذا خطأ ناتج عن إضفاء صورة خياليّة على الأنظمة الفكريّة التي نشأت في مكان آخر. كان يشار الى الفلسفة الهنديّة قديما باسم "دارشانا" وتعني الرؤية, أي امتلاك البصيرة المعرفية للإطلاع على طبيعة الحقيقة, وكان يطلق على المعلمين اسم "ر...

بحث - حوكمة عاشوراء: استكشاف الحاكمية في المجتمع الشيعي اللبناني تحت تأثير حزب الله

صورة
مقدمة تشكل الطائفة الشيعية اللبنانية، المكونة في الغالب من المذهب الإثني عشري، حوالي 31% من سكان لبنان. يتركز هذا المجتمع في المقام الأول في سهل البقاع وجنوب لبنان والضواحي الجنوبية لبيروت. الشيعة الاثني عشرية هم أتباع الأئمة الاثني عشر، وتتأثر حياتهم الدينية والاجتماعية بشدة بمعتقدات وممارسات هذه الشخصيات. حزب الله، وهو قوة محورية داخل الطائفة الشيعية اللبنانية، تأسس على يد بعض علماء الشيعة اللبنانيين وأتباع عقيدة ولاية الفقيه بمساعدة من مؤسسة حرس الثورة الإيرانية التي كانت متواجدة في لبنان خلال ثمانينيات القرن الماضي. أطلق حزب الله في البداية اسم الثورة الإسلامية في لبنان، ثم أعاد تسمية نفسه لاحقًا باسم المقاومة الإسلامية في لبنان. ظهرت المنظمة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وانخرطت في صراعات ضد الميليشيات المسيحية وميليشيا حركة أمل الشيعية. ظل حزب الله في موقف المعارضة للحكومات اللبنانية حتى عام 2005، وكان ولا زال متورطًا في نزاعات مستمرة مع الأطراف اللبنانية الأخرى، في المقام الأول حول مسألة احتفاظه بسلاحه، وهو ما يبرره بمواجهته لإسرائيل. وقد لعبت المنظمة الدور الحاسم في تحرير جنوب ...